Monday, November 5, 2012



الطرق السريعة في هولندا ستضاء في الظلام، وتتغير أشكالها حسب حالة الجو


التقنية في حياتنا كل يوم وآخر تضيفُ لمساتها التي تجعل من حياتنا أسهل وأجمل وأبسط وآمن. ففي هولندا وفي منتصف ٢٠١٣ ستضاف إلى طرقها السريعة التقنية لتكون قادرة على التفاعل مع كلّ السيّارة على تلك الطرق. فهي تتفاعل بناء على إضافة تقنية تجعل من الطرق تتوهج في الظلام وتعيد شحن نفسها عبر الطاقة الشمية في النهار. هي ليست فقط تكون كإضافة للشوارع فحسب بل هي نقلة نوعيّة في عالم الطرق والتقنية ببساطة مطلقة.

فستكون الطرق السريعة في هولندا قادرة على أن تضيء الطريق أمامك بشكل دائم ماضيّة معك، وتنطفئء بمجرد أن تتجاوزها ولا تكون هناك أي حركة للسيّارات في ذلك الطريق. فهي توفّر المليارات على الدولة بهذه التقنية لتوفر الطاقة وتضيف الشوارع وتجعل القيادة أكثرُ أمانًا.

كما أنّ الطرق ستكون عليها رسمات معينة، لا تظهر إلا إذا وصلت درجة الحرارة إلى نقطةٍ معينة. فمثلاً تظهر رسمة لكورِ الثلج إذا كانت الطرق مبتلّة أو بها ما يعرف الثلج الأسود، والذي يجعل القيادة صعبة. وبهذا هي تشعر السائق بأنّ عليه توخي الحذر في القيادة. وكذلك هي تظهر رسومات أخرى عندما تكون هناك رياح في الطريق. وهذه التقنية ستضاف بشكل تدريجي على الطرق السريعة وتكون بشكلها التام خلال الخمسة الأعوام القادمة.

ويقول صاحب الفكرة عن مشروعه الضخم:

“شعرت بأن الوقت قد حان للطرق لأن تكون ذكيّة، لتقدم معلومات مفيدة لقائدي السيّارات.”

التقنية ستقدم لقائدي المركبات ببساطة آمان أكثر وفائدة تعمّ على الجميع. فماذا يمنع أن تكون طرقنا فعلاً ذكيّة، توفّر الطاقة والمليارات وتكون مفيدة للبيئة ولحياة البشر. أن تكون خطوط الطرق مضائة في الليل العاتم بواسطة الطاقة الشمسية، لهي خير وسيلة لأن نسير في طرق أكثر رونقًا وأمانًا وذكاءً وحفاظًا على بيئتنا وأموالنا. التقنية اليوم تتجاوز كل الأفكار، وتدخل في كل تفاصيل الحياة مقدمةً لنا حياة أسهل.

وهذا ما أظهرته هولندا لنا كإختراعٍ جديدٍ للطرق السريعة، ولكن لو كان لك أن تضيف على هذه التقنية بعضًا من الأفكار، فما هي برأيك أبرز ما تحتاج التقنية هذه لأن تضيفه على الطرق لتكون أذكى؟

No comments:

Post a Comment